القديس البابا كيرلس عمود الدين

st_pope_kirolos_the_first

coloring picture of  saint pope kyrillos I

صورة تلوين للبابا كيرلس عمود الدين ، وهو البطريرك رقم 24 فى عداد بطاركة الكنيسة القبطية .

كان هذا القديس ابن أخت البابا ثاؤفيلس البطريرك ال23 وتربي عند خاله في مدرسة الإسكندرية وتثقف بعلومها اللاهوتية والفلسفية اللازمة للدفاع عن الدين المسيحي والأيمان الأرثوذكسي وبعدها أرسله خاله إلى دير القديس مقار في البرية فتتلمذ هناك علي يد شيخ فاضل اسمه صرابامون وقرأ له سائر الكتب الكنسية وأقوال الآباء الأطهار ، ثم بعد أن قضي هناك خمسة سنوات أرسله البابا ثاؤفيلس إلى الأب سرابيون الأسقف الفاضل فازداد حكمة وعلما وتدرب علي التقوى والفضيلة. وبعد ذلك أعاده الأسقف إلى الإسكندرية فرح به خاله كثيرا ورسمه شماسا وعينه واعظا في الكنيسة الكاتدرائية وجعله كاتبا له فكان إذا وعظ كيرلس تملك قلوب سامعيه ببلاغته وفصاحته وقوة تأثيره ومنذ ذلك الحين اشتهر بكثرة علمه وعظم تقواه وقوة تأثيره في تعليمه.

لما تنيَّح خاله البابا ثاؤفيلس في 18 بابه سنة 128 ش (15 أكتوبر سنة 412 م) أجلسوا هذا آلاب خلفه كبطريرك للكنيسة القبطية.

فى أيامه خرج نسطور بطريرك القسطنطينية بهرطقة شنيعة مفادها إنكار ألوهية السيد المسيح له المجد.

وأبتدأ فيها بإنكار كون السيدة العذراء مريم والدة الإله، قائلا “انى اعترف موافقا أن كلمة الله هو قبل كل الدهور، إلا أنى أنكر على القائل بان مريم والدة الله، فذلك عين البطلان لأنها كانت امرأة، والحال انه من المستحيل أن يولد الله من امرأة. ولا أنكر أنها أم السيد المسيح إلا أن الأمومة من حيث الناسوت” وبذلك قسم هذا المبدع السيد المسح إلى شخصين معتقداً أن الطبيعة الإلهية لم تتحد بالإنسان الكامل وإنما ساعدته في حياته فقط. فامتدت بدعته حتى وصلت إلى رهبان مصر فتأثر بعضهم ببدعته.

وأرادوا أن يقلعوا عن تسمية العذراء بوالدة الإله.

وعندما علم البابا كيرلس بهذه الهرطقة، أسرع وكتب في رسالة عيد الفصح يفند هذه البدعة شارحا كيف أن اتحاد اللاهوت بالناسوت أشبه باتحاد النار والحديد: فالحديد لا يصاغ ما لم يكن بالنار وحين يطرقه الحداد يقع الطرق على الحديد وحده دون النار مع كونها متحدة به، وهذا الاتحاد بين النار والحديد اتحاد لا يشوبه اختلاط ولا امتزاج ولا تغير. فالنار تظل محتفظة بطبيعتها النارية والحديد يظل محتفظا بطبيعته الحديدية، وعلى هذه الصورة اتحد نار اللاهوت بمادة الناسوت.

وانتشرت هذه الرسالة في جهات عديدة حتى وصلت إلى القسطنطينية وتداولها المصريون فيها، وبواسطتها تعزى الشعب القسطنطينى وتمكن في الإيمان المستقيم.

واستمرت محاولات القديس كيرلس مع نسطور بإرسال عدة رسائل يقنعه فيها بالإقلاع عن غوايته، ولكن نسطور احتقر رسائل القديس ولم يقتنع بها. ولما رأى القديس كيرلس أن القيصر يدافع عن نسطور ويحامى عنه، كتب إليه رسالة يوضح له فيها ضلال نسطور، وكتب أيضا رسائل أخرى لبعض أفراد العائلة القيصرية شارحا فيها سر التجسد، مبدءا لهم من حقيقة الإيمان والأضرار الناشئة للدين المسيحي من بدعة نسطور، كذلك أرسل إلى كليسنينوس أسقف رومية موضحا له حقيقة نسطور وكيف أنه قد حاد عن الإيمان المستقيم. فلما وقف أسقف رومية على الحقيقة عقد مجمعا حكم فيه على نسطور بأنه هرطوقى مبتدع وكان قرار المجمع تهديدا لنسطور لكى يقلع عن ضلالة، ولذلك كتب إليه أسقف رومية يقول: “إذا لم ترفض واضحا وثيقة هذا التعليم المضل ولم تعتقد الاعتقاد الصحيح بسيدنا يسوع المسيح في مدة عشرة أيام، فأنا أفصلك من شركتى وأقطع كل علاقة معك” وأرسل هذا القرار إلى القديس كيرلس ليعلم نسطور به.

ثم عقد مجمع مسكوني مكون من مائتي أسقف بمدينة أفسس وقد القديس كيرلس بابا الإسكندرية هذا المجمع وناقش نسطور ، وأظهر له خطئه وهدده بالحرمان والإقصاء عن كرسيه أن لم يرجع عن رأيه، ثم صدر قرار المجمع بالإجماع على التمسك بدستور الإيمان الذي سنة مجمع نيقية وقد وضع الأنبا كيرلس مقدمة هي: “نعظمك يا أم النور الحقيقى ونمجدك أيتها العذراء القديسة مريم والدة الإله”…

ولا تزال الكنيسة القبطية تردد هذه المقدمة حتى الآن قبل تلاوة قانون الإيمان.

ومن أعماله الخالدة شرح الأسفار المقدسة. ولما أكمل سعيه مرض قليلاً وتنيَّح بسلام بعد أن أقام على الكرسي المرقسى احدى وثلاثين سنة وثمانية شهور وعشرة أيام.

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

4 تعليقات to “القديس البابا كيرلس عمود الدين”

  1. جوسى Says:

    الموقع جميل جدا

    وانا نفسى اشترك

    فية

    هابقى فرحانة

  2. رسام الموسوعة Says:

    أهلاً بيكى يا جوسى ومتشكر لمحبتك
    لو حابة تشاركى فى الخدمة فأكبر خدمة هى أولا الصلاة علشان الخدمة وثانياُ نشر عنوان الموقع وصوره فى كل كنيسة أو منطقة تعرفيها او أحد تعرفيه.
    وانا فرحان جداً بحماسك ومحبتك

  3. شنودة ابراهيم Says:

    انا نفسى بجد فى طلب اولا احب اشكر كل من تعب فى هذا العمل
    ثانيا : نفسى فى كتابين للقديس كيرلس الكبير
    1- كتاب حوار حول الثالوث
    2- شرح تجسد الابن الوحيد

  4. خليل خليل Says:

    أجمل موقع فيه أجمل الشخصيات العظيمة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: