القديس الأنبا هدرا الأسوانى

st_anba_hedra

coloring picture of  saint anba Hedra Bishop of Aswan

صورة تلوين للقديس الانبا هدرا السائح أسقف اسوان ، ولد لعائلة اسوانية مسيحية تقية وتربى فى التقوى وعندما كبر واراد اهله تزويجه ، هرب الى دير فى منف ، وتتلمذ على يد القديس الشيخ الناسك الأنبا بيمن ، إشتهر بقوة وعظه فكان الناس يأتون إليه من كل مكان لسماع كلمة منفعة من فمه ، و هرب من موضعه هذا الى موضع ابعد داخل الصحراء الجوانية عندما أحس ان كثرة الزواراصبحت تعطله عما ترهب من اجله وهو العشرة مع الله والصلاة ،  وكأن يسأل اللَّه أن يختار له موضعًا لسكناه. بعد ثلاثة أيام جاءت بعض وحوش البرية لتفترسه، أما هو فوقف يصلي طالبا من اللَّه أن يصنع معه رحمة، ويُبعد عنه الخوف من الوحوش الكاسرة كما أخضع الأسود لدانيال. للحال صارت الوحوش تستأنس به ،وفى توحده بالصحراء كان الشيطان يفزعه بظهوره له بأشكال مخيفة ومناظر مفزعة لكن الله كان يبددهم من امامه ويثبته ، أتى إليه رهبان من الشام وسألوه عن مسائل غامضة في الكتب المقدسة، ففسّر لهم معانيها، فأعجبوا بعلمه قائلين: “لقد طفنا جبالاً وأديرة كثيرة، وزرنا معلمين وفلاسفة فلم نجد من يفسر لنا هذه المسائل كما فسّرها لنا هذا القديس”.

عندما تقدم به السن ترك موضع الوحدة في البرية الداخلية وذهب إلى أحد الأديرة حيث حبس نفسه في قلاية بها. وقد وهبه اللَّه صنع العجائب. وفي ليلةٍ رأى في حلمٍ إنسانًا لابسًا شكل الأسقفية، جالسًا على كرسي، خاطبه قائلاً: “تمسك بالإيمان الذي قبلته من الآباء القديسين”. ثم قام عن كرسيه وأشار بيده نحوه، قائلاً له: “قد وهبتك هذا الكرسي…” ثم اختفي عنه. سجّل الأنبا هدرا هذه الرؤيا ولم يخبر بها أحدًا إلى لحظة دعوته للأسقفية. لما تنيّح أسقف مدينة أسوان ذهب بعض من شعبها إلى الدير، وهناك اجتمعوا بالرهبان الذين حضروا من الشام، وهؤلاء قد أثنوا لهم على القديس هدرا. فذهبوا إليه وأخذوه رغمًا عنه وسافروا إلى الإسكندرية، ورسمه لهم الأنبا ثاؤفيلس بابا الإسكندرية أسقفًا عليهم. ما أن جلس على كرسيه حتى عكف على وعظ شعبه وتعليمه طريق الحياة. فقد اهتم بالجانب التعليمي وتثبيت شعبه على الإيمان المستقيم. وكان يصلي على المرضى، ووهبه اللَّه موهبة شفاء المرضى وصنع آيات كثيرة، كما كان يهتم بالفقراء والمساكين والغرباء، ويفتقد المحبوسين.

مازالت  أثار ديره الموجودة بأسوان هناك حتى اليوم وقد تم تعميره بإنشاء دير جديد بإسم القديس على بعد معقول منه  للحفاظ على أثار الدير القديم.

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

رد واحد to “القديس الأنبا هدرا الأسوانى”

  1. therock12 Says:

    القديس معترف به بالكنائس الاخرى مادام هو قبل الإنشقاق
    اذاً
    ما اسمه في الكنيسة اليونانية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: