الشهيد الأنبا ونس الاقصرى

 

anba_wanas1

coloring picture of saint Wanas

صورة تلوين الانبا ونس الاقصرى وهو طفل شهيد من الأقصر ، كالشهيد ابانوب لكن يطلق عليه انبا لقامته الروحية وشهادته لاسم المسيح.

لماذا ’لقب الشهيد الأنبا ونس بكلمة (( أنبا )) رغم صغر سنه ؟ كلمة أنبا هي كلمه سيريانية معناها أب بالعربية ولايلقب احد بهذا اللقب إلا من كان أب روحياً بالحقيقة أو أباً بالإيمان وهذا المعني نعرفه من قصة مارمرقس الرسول عندما كان صبي وكان سائراً مع والده (ارسطوبولس) تجاه نـهر الأردن وفي الصحراء ابصر أسداً ولبؤة وبفضل إيمان الصبي (مار مرقس) أنقذهما الرب فقال والده له (( أنت ولدي لكنك صرت أبي بالإيـمان ))  .

نشــــأتـه وحيــــاتـه :

نظراً لعدم مخطوط عن حياة القديس أنبا ونس فقد حكي لنا السلف الصالح والأجداد السابقون الذين عاصروه بأن الأنبا ونس ولد من أبوين فقيرين بـمدينة الأقصر ولقب بأسم يؤانس بعد أن نال نعمة الشموسيه وكان وحيداً لوالديه ونشأ علي حب الفضيله وحب الكنيسه ومخافة الله وقراءة الكتاب المقدس والصوم والصلاة وحضور القدسات والتناول من الأسرار المقدسة والاطلاع علي سير القديسين والشهداء ولذلك عاش راهباً ناسكاً رغم صغر سنه اذ كان عنده اثنـي عشر سنه، كان محباً للفقراء وتعلم الإلحان الكنسية وكان يساعد في عمل القربان في أيام الجمع والاحاد و أما بقية الأيام التي بلا قدسات فكان يطلب من جيرانه عمل خبز صغير المسمي بالحنون كي يتغذى عليه .

الــرؤى والأحــــلام :

(( ويكون بعد ذلك إني أسكب روحي علي كل بشر فيتنبأ بنوكم و بناتكم و يحلم شيوخكم أحلاما و يري شبابكم رؤي))    ( يؤ28:2 ) بعد أن شاهد القديس عذبات المؤمنين رأي في حلم أثناء الليل رؤيا مضمونها أنه سوف ينال إكليل الشهادة من أجل محبته في الملك المسيح فذهب لأسقف المدينة (الأقصر) و قص عليه الرؤيا و طلب منه أن يدفن جسده في مدافن أم قربات في الأقصر فوعده بتحقيق طلبه .

عـذابـاتـــه و إســـتشهـاده :

حدث ذات يوم أنه أغار جماعة من الأشرار بقيادة الوالي الروماني علي مدينة الأقصر و بعد أن عذبوا كثيرين من المؤمنين سـمعوا أن القديس الأنبا ونس أنه يثبت المسيحيـين و يحثهم علي الذهاب للكنيسة و يشجعـهم علي الإستشهاد حباً في مخلصهم و فاديهم يسوع المسيح الذي سفك دمه الكريم علي الصليب فأرادو أن يقبضوا عليه و يقتلوه فبحثوا عنه إلي أن عثروا عليه وأمسكوه فـلم يخف بل كان في شجاعة الأسد الزائر معترفاً بإيـمانه المسيحي و قال لهم لن أترك إيـماني و إيـمان أبائـي (( لي إشتهاء أن أنطلق و أكون مع المسيح ذاك أفضل جداً )) . ( في23:1 ) ,فبدأ الأشرار يعذبونه بعذابات كثيرة و هو صابر شاكر كالصخر يستنجد بالسيد المسيح الذي أحبه و ضمد جراحاته و أخيراً فصلوا رأسه عن جسده وكان ذلك في يوم السبت 16 هاتور في بداية القرن الرابع الميلادي .

حمل الـمؤمنين جسد القديس الذي عرفوه من ملابسه التي إعتادوا أن يروه بـها و بأمر من أسقف الـمدينة بـحثوا عن رأس القديس التي وجدوها بحري المدينة عند جذع نـخلة كفنوه بأكفان غالية ووضعوه في أنبوبة من الفخار و صلوا علي جسده الصلاة التي تليق بالقديسين و حسب وصيته دفن في مدافن أم قرعات .

و في عهد الـمتنيح القديس الأنبا مرقس مطران الأقصر و إسنا و أسوان 1879 ميلادياً نشأت فكرة إزالة الـمقابر من وسط المدينة فأراد الأنبا مرقس بإبقاء جسد القديس إكراماً له في مكانه وسط الـمدينة و لكن كيف هذا و هو لا يعرف قبر القديس من بين القبور و لـم تكون هناك طريقة غير الصلاة و الصوم فصلي و صام الأنبا مرقس صوم إنقطاعي 3 أيام و في أخر يوم ظهر له ملاك الرب و أعطاه علامة علي قبر القديس و بالفعل توجه الأنبا مرقس ووجد العـلامة وتم نقل الجسد و هو الأن في مدرسة الأقباط بالأقصر و يأتـي له الزائرون من كافة أنـحاء البلاد و من الخارج أيضاً إذ له شفاعة قوية وسريع الندهـة جداً و كما أن شفاعـة العذراء مريم تشفي الـمرضي وشفاعـة و صلوات مارجرجس تـخرج الأرواح النجسة هكذا أعطي الرب للـقديس الأنبا ونس سلطان الـقدرة علي العثور علي الأشياء الضائعة و الـمفقودة و لـه العديد من الـمواقف و المـعجزات مع الكثـيرين .

 

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

10 تعليقات to “الشهيد الأنبا ونس الاقصرى”

  1. ابو وائل Says:

    ربى وإلهم ومخلصى يسوع المسيح .. نشكرك على وعودك المقدسة . إذ قلت ادعنى وقت الضيق انقذك فتمجدنى .. نعم سيدى يكفى أن تقول لكل نفس متعبة لا تخف لا تخف .
    كلنا ثقة يا سيدى فى وعودك الطاهرة . على هذا الرجاء ، اسألك سيدى أن تنظر الى ضيقى وتعبى .. إن آلامى قد زادت . وحمولى قد ثقلت .. ولكنك ربى ومخلصى يسوع المسيح قلت بفمك الطاهر ” تعالوا الى يا جميع المتعبين وثقيلى الاحمال وأنا اريحكم ”
    وأنا واثق كل الثقة فى وعودك ، بشفاعة القديسة الطاهرة مريم . والقديس العظيم ونس الاقصرى . وكل مصاف الشهداء والقديسيني الذين ارضوا الرب بأعمالهم الصالحة ، أن يعيننا الله ويسدد احتياجاتنا
    آمــــــــــــــــــين .. اطلب صلاتكم من أجلى

  2. ناجح اسحق Says:

    كانت مفقودة لى 800 جنية وكنت ابحث عنها بجدية ولكن لم اجدها وعندطلبت شفاعة قديس المفقودات الانبا ونس فوجدة المبلغ بسرعة وطريقة غريبة بركة هذا القديس تكون معنا امين
    ويوجد علية ندر وارغب فى سدادة اى ارغب فى معرفت حساب لكنيسة الانبا ونس باقرب مكتب بريدلايداع التبرع

  3. حنان Says:

    نشكرك يا يسوع من اجل قديسك الانبا ونس_ففى كل يوم يعمل معنا معجزتين على الاقل بركتة تكون معكم و معنا اجمعين و المجد للة الى الابد امين ا

  4. Noha Says:

    ارغب ا فى معرفة اسم الكنيسة او الدير الخاص بالقديس ونس

    ويوجد عليا ندر وارغب فى سدادة اى ارغب فى معرفة حساب لكنيسة الانبا ونس باقرب مكتب بريدلايداع التبرع
    برجاء الرد على email
    n3.t@hotmail.com

  5. treza Says:

    ربى والهى يسوع المسيح كلنا ثقة يا سيدى فى وعودك الطاهرة . على هذا الرجاء ، اسألك سيدى أن تنظر الى ضيقى وتعبى .. إن آلامى قد زادت . وحمولى قد ثقلت .. ولكنك ربى ومخلصى يسوع المسيح قلت بفمك الطاهر ” تعالوا الى يا جميع المتعبين وثقيلى الاحمال وأنا اريحكم ”
    وأنا واثق كل الثقة فى وعودك ، بشفاعة القديسة الطاهرة مريم . والقديس العظيم ونس الاقصرى . وكل مصاف الشهداء والقديسيني الذين ارضوا الرب بأعمالهم الصالحة ، أن يعيننا الله ويسدد احتياجاتنا
    آمــــــــــــــــــين .. اطلب صلاتكم من أجلى

  6. tamer emile makr Says:

    أرغب بسداد نذر للانبا ونس فهل يوجد حساب بنكى ارسل اليه

  7. رسام الموسوعة Says:

    صديقى تامر انا كمان عندى نذر للانبا ونس ومش عارف اوفيه🙂

  8. مديونة للرب Says:

    نشكر الله لأنه عرفنا بالأنبا ونس الحبيب الطيب واريد معرفة كيفية ارسال حوالة لكنيسته أو ديره أو رقم الحساب واشكركم ورقم تليفون الكنيسة

  9. رسام الموسوعة Says:

    للاسف ما اقدرش افيد حضرتك فى الموضوع ده

  10. ملاك جاد بطرس (قويسنا - منوفية - ابراشية بنها وقويسنا ) Says:

    ارجوا معرفة الكيفية التى اقوم بعملها من ارسال مبلغ لعمل خبزات للقديس ونس لعدم امكانى الحضور (الكمية شكارة 50 كيلو) وارجوا تحديد المبلغ ثمن الشكارة وأيضا تكلفة خبزها
    وارسال الاجابة على الاميل malakbotros55@yahoo.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: